أمثال عربية فصيحة

0

 أمثال عربيه فصحى :


(ذرُّ الرماد في العيون )

كناية عن التمويه والمغالطة وإلباس الحق بالباطل.

( إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً)

يضرب هذا المثل للشخص القوي الذي يلقى شخصاً أقوى منه.

( رُبَّ رَمْيَّةٍ مِنْ غَيّرِ رَامٍ )

يُضرب هذا المثل في من يقوم بعمل شيء بشكل صحيح بالصدفة وبدون خبرات أو معرفة.

( أسمع جَعجَعَةً ولا أرى طِحْـنًا )

الجعجعة هي صوت الرحى، والطِّـحْن هو الطحين. والمعنى أنني أسمع جلبة ولا أرى عملاً أو نتيجة

ويُضرب المثل في كثير الكلام دون فعل والوعود دون انجاز .

( اليكِ أعني ،و أسمعي يا جارة )

كناية عَمَّنْ يَتَكَلَّم ويقصد بحديثه شخصاً آخر غير الذي يُخاطب .

( شتّان بين الثرى والثُريّا )

يقال هذا المثل في استحالة المقارنة بين أمرين أو شخصين لا تربط بينهما أية صفة مشتركة

كبعد نجوم السماء والتي يقال لها مجازاًفي تلك المقارنة (الثريّا) في الإشارة إلى العلو أو السمو أو العظمة.

والثرى الذي هو تراب الأرض في الإشارة إلى الدونيّة كنوعٍ من التحقير والاستخفاف.

( مُكَرَهٌ أَخَاكَ لا بطل )

يقال هذا المثل في الشخص الذي يعتقد أن فلاناً شخصٌ رائع لأنه فعل كذا وكذا، فيأتيه الرد أن الظروف هي من أجبرته على فعل هذا ولم يفعل هذا من نفسه.

( إنك لا تجني من الشوك العنب )

أما هذا المثل فيضرب لمن يقوم بعمل السيئات ويعتقد أن العاقبة ستكون حسنة.

( ليس هذا بعُشّكِ فأدرجي )

يضرب لمن تتدخل بأمور لا تعنيها.

( لا حَياةَ لِمَن تُنادي )

يُستعمل للدلالة على أن الشخص الذي يُوجه له النداء، لا يُعير الموضوع أي اهتمام أو لم يصدر منه أي ردة فعل.

(سبق السيف العذل )

العذل هو اللوم والعتاب، ويُضرب المثل لما قد فات من أمرٍ، أو وقع، ولا سبيل إلى رده، أو تداركه. وأصل المثل أن الحارث بن كعب، ضرب رجلاً فقتله، فعندما أُخبر بعذره قال: سبق السيف العذل. 

( كٓمُجير أُم عامر ) 

وأُم عامر هي الضبع، وقصه المثل :

أن هناك شخصا كان يستانس بضبع كانت عنده , فحاول جيرانه قتلها إلا انه حزن عليها ومنعهم من قتلها

حبا لها وأمانا منها , وفي أحد الأيام كان الرجل نائما وبجواره الضبع فجاعت فلم تجد ما تأكله فبقرت بطن صاحبها ونهشته فقالوا ( كمجير ام عامر )

( جزاء سنمار )

لهذا المثل قصة شهيرة تتحدث عن المهندس الآرامي النبطي سنمار الذي قام ببناء قصراً لا مثيل له "للنعمان بن امرؤ القيس" فخشي النعمان أن يبني سنمار لشخصٍ آخر قصر أجمل فأمر الحراس أن يرموه من سطح القصر ولارتفاع القصر مات سنمار.

يضرب هذا المثل فيمن يعمل عملاً صالحاً فليقى عاقبةً سيئة…!

( لا تَهْرِفَ بما لاتعْرِف )

الهَرْف : الإطناب في المدح

يضرب لمن يتعدّى في مدح الشيء قبل تمام معرفته .

( يداك اوكتا وفوك نفخ )

 وقصة هذا المثل أن أناسا حدَّهُمُ اليم أثناء عبورهم ، فاتفقوا أن يعبِئوا قربهم هواءً و يربطوها و يستخدموها كأداةٍ للعبور و كان أن أحدهم لم يُحسن ربط قربته فانفلتت منه في عرض الماء .. فصرخ مستنجداً بجارِه فقال له هذة العبارة التي ذهبت مثلاً : 

يداك أوكتا ( أي ربطتا ) و فوك نفخ …!

يُقال ( أبصر من زرقاء اليمامه )

زرقاء اليمامه هي فتاة كانت تبصر الاشياء من مسافات بعيده ،وقيل إنها كانت تبصر الشّعرة البيضاء في اللبن، وتنظر الراكب على مسيرة ثلاثة أيام، وكانت تنذر قومها فتخبرهم إذا الجيوش غزتهم.

فاصبح يضرب بها المثل في حدة البصر …

( اختلط الحابل بالنابل )

من أمثال العرب، التي تُضرب في الشدة تُصيب الناس، وما يُصاحبها من هرج ومرج، واختلاط للأمور. 

( القشة التي قصمت ظهر البعير )

قصم الشيء كسره.

ويعني المثل أن الأمر الهين اليسير، الذي لا قيمة له، قد يؤدي إلى نتائج خطيرة وعواقب وخيمة. وتُقرّب صورة المثل بأن البعير القوي الشديد، الذي يحمل على ظهره قدراً كبيراً من القش، يصل حداً قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله، إلى كسر ظهره وهلاكه. ومن هنا يُضرب المثل لعدم الاستهانة بصغائر الأمور، التي قد تورد الإنسان مورد الهلاك.

قصيدة شتاء - مظفر النواب

0


قاطرة من لعب الأطفال

استلبت في الدرب وصولي

يأخذني والعشق على الباب ذهولي

لم أتأخر …

قاطرة من لعب الأطفال

إستلبت في الدرب وصولي

ستسافر هذي الليلة

جئت أودعهم …

في عربات اللعب وضعت حقائبهم

وبكيت سماء

لم تتحرك قاطرة الاطفال

وظلوا فوق مقاعدهم حتى الآن

ومازلت كما بالامس ألوح بالقلب لهم

ثم وداع يبقى

ثم رحيل يترك في الروح محطة

كانت ايام طفولتنا تغمض أعينها كذبا

وتراقبنا إن نحن كبرنا

سوف تعاقبنا كل مساء

بعد سنين … كبر اللعب …

وجئت لاقطع تذكرة

كانت تلويحات اياديهم مازالت تتراقص

والصمت يضيء

وكان قطاري يذهب للبصرة

يحمل شيخوخة حزني

وجنودا فقدوا ضوء الروح

وناموا غرباء

رآني أطفال الأمس بقاطرة ترحل حقا

قاطرة لا تمزح إطلاقا

وجموا ….

كنت أظن أتوا لوداعي …

أخرجت يدي من عمر الشيخوخة …

لوحت بحزني

وقفت نظرتهم في تلك السن

ولم يصلوا زمني

مكثوا أطفالا بثياب الصيف

وكنت برغم المعطف ..

والصوف ..

وربعيات الخمر … شتاء

أطفالا كانوا منذ البدء

وظلوا أطفالا

وأنا منذ البدء بهذا الشيب

قرأت لماذا ليس ينام الماء…!

اسألوها أو فاسألوا مضناها - إيليا أبو ماضي

0
اسأَلوها أَو فَاِسأَلوا مَضناها
أَيُّ شَيءٍ قالَت لَهُ عَيناها
فَهوَ في نَشوَةٍ وَما ذاقَ خَمراً
نَشوةُ الحُبِّ هَذِهِ إِيّاها
ذاهِلُ الطَرفِ شارِدُ الفِكرِ لا يَلمَحُ 
حُسناً في الأَرضِ إِلّا رَآها
السَواقي لِكَي تُحَدِّثَ عَنها
وَالأَقاحي لكَي تُذيعَ شَذاها
وَحَفيفُ النَسيمِ في مَسمَعِ
الأَوراقِ نَجوى تَبُثُّها شَفَتاها
يُحسَبُ الفَجرُ قَبسَةً مِن سَناها
وَنُجومُ السَماءِ بَعضَ حَلاها
وَكَذاكَ الهَوى إِذا حَلَّ في الأَرواحِ 
سارَت في مَوكِبٍ مِن رُؤاها
كانَ يَنهى عَنِ الهَوى نَفسَهُ الظَمأى 
فَأَمسى يَلومُ مَن يَنهاها
لَمَسَ الحُبُّ قَلبَهُ فَهوَ نارٌ
تَتَلَظّى وَيَستَلِذُّ لَظاها
كُلُّ نَفسٍ لَم يُشرِقِ الحُبُّ فيها
هِيَ نَفسٌ لَم تَدرِ ما مَعناها

قد يدفع الشر بمثله إذا أعياك غيره

0

"تقول العرب: قد يدفع الشر بمثله إذا أعياك غيره."

قال عنترة:
وإذا بليت بظالم كن ظالما
وإذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل!

وقول المتنبي في شطر بيت له:
ولكن صدم الشر بالشر أحزم!.

وقول أحمد شوقي:
والشر إن تلقه بالخير ضقت به
ذرعا وإن تلقه بالشر ينحسم.

وقال الفند الزماني:
وفي الشر نجاة حين
لا ينجيك إحسان.

وقال عمرو بن كلثوم:
ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا.

مسيرة في شرفة البيت صادفت جريحا - تميم البرغوثي قي رثاء السنوار

0


ألا كَمْ كَرِيمٍ عدَّهُ الدَّهْرُ مُجْرِمًا 
فَلَمَّا قَضَى صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَا

أبو القاسم المنفي عن دار أهله 
وموسى بن عمران وعيسى بن مريما

أتعرف دينا لم يسمى جريمة
إذا ضبط القاضي بها المرء أعدما

صليب وقتل في الفراش وعسكر
بمصر وأخدود بنجران أضرما

وطفل وديع بين أحضان أمه
يراوغ جيشا في البلاد عرمرما

وقل نبي لم تلاحقه شرطة
وأشباهها في كل دهر تصرّما

فمن جوهر التوحيد نفي ألوهة
الملوك لذا ما زال دينا محرما

ولم يؤمن الأملاك إلا تقية
وفي الملك شرك يتعب المتكتما

وفرعون والنمرود لم يتغيرا
بقرنين أو ربطات عنق تهندما

ونحن لعمري نحن منذ بداية
الخليقة يا أحبابنا وهما هما

نعظم تاج الشوق في كل مرة
ولسنا نرى تاجا سواه معظما

ونرضى مرارا أن ترضى عظامنا
عطاشا ولا نرضى دعيا محكما

مسيرة في شرفة البيت صادفت
جريحا وحيدا يكتسي شطره دما

قد انقطعت يمناه وارتض رأسه
فشد ضمادا دونه وتعمما

وأمسك باليسرى عصا كي يردها
فكانت ذبابا كلما ذب حوما

وما أرسلت إلا لأن كتيبة من الجند
خافت نصف بيت مهدما

وقد وجدوه جالسا في انتظارهم أظن
ومن تأخيرهم متبرما

ولو صورت تحت اللثام لصورت 
فتا ساخرا رد العبوس تبسما

تلثم كي لا يعرفوه لأنهم
إذا عرفوه فضلوا الأسر ربما

ولو أسروه قايضوه بعمره
لذاك رأى خوض المنية أحزما

فلم يتلثم كي يصون حياته
ولكن لزهد في الحياة تلثما

فقل في قناع لم يلث لسلامة 
ولكن شعارا في الحروب ومعلما

وقل في جموع أحجمت خوف واحد 
وفي جالس نحو المشاة تقدما

أتى كل شيء كي يسوء عدوه 
ولم يأتي شيئا في الحياة ليسلما

رمى بالعصى جيش العدو وصية 
لمن عنده غير العصي وما رمى

رمى بالعصى لم يبقى في اليد غيرها 
ومن في يديه العسكر المجر أحجما

غدا مضرب الأمثال منذ رمى بها 
لكل فتى يحمي سواه وما احتمى

جلوسا على الكرسي مثل خليفة 
يبايعه أهلوه في الأرض والسماء

فذلك عرش يرتضيه ذوو النهى 
وذاك إمام قبلة السعد يممى

هنا يصبح الانسان دينا مجردا 
ويصبح دين الناس شخصا مجسما

أتعرف إن الموت راوية الفتى 
يقول لحق أم لباطل انتمى

يعيش الفتى مهما تكلم ساكتا 
فإن مات أفضى موته فتكلما

#تميم_البرغوثي

لو مال قلبي عن هواك نزعته

0
لَو مالَ قلبي عَنْ هَواكَ نَزعتُهُ
وَ شَرَيتُ قَلباً فِي هَواكَ يَذوبُ
آياتُ حُبِّكَ في فؤادي أُحكِمَتْ
مَنْ قالَ أنّي عَن هواكَ أتوبُ ؟

سأحمل روحي على راحتي

0
سأحمل روحي على راحتي
وألقي بها في مهاوي الردى
فإمّا حياة تسرّ الصديق
وإمّا مماتٌ يغيظ العدى
ونفسُ الشريف لها غايتان
ورود المنايا ونيلُ المنى
وما العيشُ؟ لاعشتُ إن لم أكن
مخوف الجناب حرام الحمى
إذا قلتُ أصغى لي العالمون
ودوّى مقالي بين الورى
لعمرك إنّي أرى مصرعي
ولكن أغذّ إليه الخطى
أرى مصرعي دون حقّي السليب
ودون بلادي هو المبتغى
يلذّ لأذني سماع الصليل
ويبهجُ نفسي مسيل الدما
وجسمٌ تجدّل في الصحصحان
تناوشُهُ جارحاتُ الفلا
فمنه نصيبٌ لأسد السماء
ومنه نصيبٌ لأسد الشّرى
كسا دمه الأرض بالأرجوان
وأثقل بالعطر ريح الصّبا
وعفّر منه بهيّ الجبين
ولكن عُفاراً يزيد البها
وبان على شفتيه ابتسامٌ
معانيه هزءٌ بهذي الدّنا
ونام ليحلم َ حلم الخلود
ويهنأُ فيه بأحلى الرؤى
لعمرك هذا مماتُ الرجال
ومن رام موتاً شريفاً فذا
فكيف اصطباري لكيد الحقود
وكيف احتمالي لسوم الأذى
أخوفاً وعندي تهونُ الحياة
وذُلاّ وإنّي لربّ الإبا
بقلبي سأرمي وجوه العداة
فقلبي حديدٌ وناري لظى
وأحمي حياضي بحدّ الحسام
فيعلم قومي أنّي الفتى.

قصيدة "الشهيد " نظمها الشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود حوالي عام 1939 (أي قبل استشهاده بقرابة 10 سنوات
ولود سنة 1913م في بلدة عنبتا التي تقع قرب طولكرم، واستشهد في معركة الشجرة عام 1948م

مت نشوان وقامت في تهاد وتثني - من شعر الغزل الصريح

0
وإذا ما شربت كأسا من الراح سقتني
قهوتي خمر وعين بهما قد أسكرتني
قلت للمازج خذ صافية منها ومني
فاسقينها بكبير فإن آعيا فبدن
فلقد شاق فؤادي رنة العود المرن
فتساقينا إلى أن جاز جوز الليل عني
قمت نشوان وقامت في تهاد وتثني
ونضت عنها قميصا ثم لما ضاجعتني
قلبت بطنا لبطن قلت لا ظهرا لبطن
فانثنت في خجل قائلة عند التثني
أنا حانوت بوجهين فلط إن شئت وازن
لم أنل من كل ما فهمت به غير التمني
إنما الشعر فكاهات وحسبي حسن ظني

شعر/ أبو الحسن علي بن غالب

ثلاث خطوات للتخلص من اكتئاب الشتاء

0
  1. التعرض لضوء الشمس على قد المستطاع، حيث إن الدرسات أثبتت أن هناك علاقة بين الضوء والتخلص من الاكتئاب، عن طريق تحفيز هرمون الميلاتونين، والذى يساعد على التخلص من الاكتئاب، كما أن الضوء يستخدم مؤخرا فى علاج الاكتئاب عن طريق العلاج الضوئى وهو تعرض مريض الاكتئاب إلى ضوء النيون. 
  2. شرب القهوة فى الصباح الباكر، لأن مادة الكافين بشكل عام تزيد من النشاط وتحسن المزاج، ولكن بكميات قليلة، لأن الإكثار من الكافين يؤدى إلى الاضطرابات النفسية والأرق. 
  3. ممارسة المشى والحركة، حيث إن الدراسات أثبتت أن الضغط النفسى والعصبى مخزن فى العضلات والمفاصل، فبالتالى الحركة والمشى يفرزان مواد للتخلص من هذا الضغط المسبب للاكتئاب.

إني أريدك للنكاح ولا أريدك للنظر

0
إني أريدك للنكاح
ولا أريدك للنظر
لو كان هذا مقنعي
لقنعت عنها بالقمر

الشعراء:

#علاء_سالم إبراهيم أبو زيد إبراهيم اليازجي إبراهيم جمال إبراهيم طوقان إبراهيم عمر الأمين إبراهيم عيسى إبراهيم محمد إبراهيم إبراهيم ناجي ابن الجوزي ابن الخياط ابن الدهان ابن الرومي إبن الفارض ابن الفارض ابن القيم ابن المعتز ابن النبيه المصري ابن حزم الأندلسي إبن خلدون ابن خلدون ابن رزيق البغدادي ابن زيدون ابن سهيل الأندلسي ابن عبد ربه ابن عربي ابن نباتة المصري أبو إسحاق الألبيري ابو الاسود الدؤلي أبو البقاء الرندي أبو العتاهية أبو العلاء المعري أبو القاسم الشابي أبو تمام أبو صخر الهذلي أبو فراس الحمداني أبو نواس أبيات أبيات، علاء سالم إحسان البني أحمد الصافي النجفي أحمد المنعي أحمد بخيت أحمد رامي أحمد شوقي أحمد فتحي أحمد مطر أدب روسي مترجم أدب عربي إدريس جماع ادريس جماع أدونيس أسعد الغريري أشعار الثورة العربية أغاني أطفال الأخطل الصغير الإشبيلي الأصمعي الأعشى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام الإمام الشافعي الإمام الشوكاني الإمام علي بن أبي طالب الأمير عبد الله الفيصل الباخرزي البحتري البرعي الثورة السورية الحطيئة الحلاج الخبز أرزي الرافعي الرصافي السمؤال السهروردي الشاب الظريف الشاعر القروي الشريف الرضي العباس بن الأحنف القشيري القيرواني المتنبي المجاهد المصري النابلسي الناشئ الأكبر النيسابوري الهادي آدم الهبل الواواء الدمشقي أم حمادة الهمذانية أماني العربي أمرؤ القيس امرؤ القيس أمل الشيخ أمل دنقل أمين ناصر الدين أنور سلمان أنور سليمان إيليا أبو ماضي بدر شاكر السياب بدوي الجبل بشار بن برد بلبل الغرام الحاجري بهاء الدين زهير تحميل كتب تميم البرغوثي جبران خليل جبران جرير جعفر ماجد جلال الدين الرومي جليلة رضا جميل الساعدي جميل بثينة حافظ إبراهيم حامد زيد حذيفة العرجي حسان بن ثابت حسن شحاتة حسن مرواني حكم وأقوال مأثورة حمزة شحاتة حنين عمر خالد الحصيني خليل فواز د. جمال مرسي د. مانع سعيد العتيبة د. مصطفى محمود دلال البارود دواوين كاملة ديك الجن رابعة العدوية رباعيات رثاء رسل راكان رشيد الخوري روائع روائع نثرية روائع٢ روضة الحاج رياض بن يوسف زكي الياسري زكي مبارك زهير السيلاوي سعاد الصباح سعيد يعقوب شاعر شؤون عربية وإسلامية شعر إسلامي شعر الثورة المصرية شعر الحب والغزل شعر الحكمة شعر الغزل الصريح شعر روسي مترجم شعر سياسي شعر عن الأم شعر مترجم شعراء شكسبير صالح الشرنوبي صباح الحكيم صبحي ياسين صريع الغواني صفوان التجيبي صفي الدين الحلي طرفة بن العبد عازر نجار عباس العقاد عبد الرازق عبد الواحد عبد الرحمن العشماوي عبد الرحمن يوسف عبد السلام رزيق عبد العزيز المذهل عبد العزيز جويدة عبد الغفار الأخرس عبد الله البردوني عبد الله الشبراوي عبد الناصر الشيخ عبد الواسع السقاف عبدالرازق عبدالواحد علاء جانب علاء سالم علاء_سالم علي الجارم علي بن الجهم علي بن هارون المنجم علي صالح القرعاوي علي فريد علي محمود طه عمر أبو ريشة عمر الفرا عُمَر الفرا عمر بن أبي ربيعة عمر طش عنترة بن شداد عيسى جرابا غادة السمان غازي القصيبي غزل فاحش فاروق النمر فاروق جويدة فاروق شوشة فالح بن طفلة فتى الشاطئ فهد العسكر فواز اللعبون قصائد بصوت فيروز قصائد مسموعة قصائد مغناة بصوت كاظم الساهر قيس بن الملوح قيس بن ذريح قيس لبنى كامل الشناوي كريم العراقي كريم معتوق كعب بن زهير لسان الدين الخطيب ماجد عبدالله مانع سعيد العتيبة محمد البياسي محمد الشهاوي محمد المقرن محمد جانب محمد جمال حجازي محمد جنيدي محمد شكر محمد شهاب الدين العربي محمد علوان محمد محمود الزبيري محمود حسن إسماعيل محمود درويش محمود سامي البارودي محمود غنيم مختارات مميزة مريد البرغوثي مصطفى حامد مصطفى صادق الرافعي مصطفى قاسم عباس مصطفى لطفي المنفلوطي مصعب السحيباني مظفر النواب معن بن أوس مقالات سياسية مـقـالاتــي مقولات من نوادر العرب من هنا وهناك مناسبات منية بن صلاح ميسون السويدان نازك الملائكة نجم الحصيني نجيب سرور نزار قباني نزار قباني - شعر سياسي نزار قباني ٢ نشوى جرار نور سليمان هاشم الرفاعي هالا محمود هشام الجخ وئام الليثي وداد العاقل وشاح إشبيليا ولادة بنت المستكفي ويليام شكسبير ياسر الأقرع يحيى السماوي يحيى توفيق حسن يزيد بن معاوية