خطُ أخـتي لم أكن أجهـله - عمر أبو ريشة

خطُ أخـتي لم أكن أجهـله إن أخـتي دائماً تــكـــتب لي
حـدثتني أمس عن أهلي وعن مضض الشوق وبُعد المـنزل
ماعـساها اليوم لي قــائلة؟ أيُّ شيءٍ يا تـرى لم تـــقـلِ
وفضضـت الطرس ..لم أعـثر على غـير سطرٍ واحدٍ ..مختزلِ
وتهجيت بجهدٍ بعـضــه إن أختي كتبت في عـجل
فـــيه شيءٌ...عـن عليٍ مـبهــمٌ ربـما بعـد قليل ينجلي
وتــوقفتُ ..ولـم أتممْ..وبـي رعــــشاتُ الخائف المـبتهل
وتــرآءى لي عـليٌّ كاسياً مــــن خـيوط الفجر أسنى حُلَلِ
مـرِحَ اللفـتةِ مزهو الخطى سلس اللهــــجة حلو الخجل
تسأل البسمةُ في مرشفه عـن مواعيد انسكاب القُبَلِ
طـلعةٌ استقـــبل الدنــيا بها نــاعم البال بعـيد المأمل
كم أتى يشــرح لي أحلامه وأمـانيه على المسـتقـبل
قـال لي في كـبرياء إنـــه يعــرف الدرب لعـيش أفـضل
إنه يكره أغلالي التي أوهـنت عزمي وأدمت أرجلي
سوف يعطي في غـدٍ قريته خبرة العـلم وجهـد العمل
وسـيبني بيـته في غايةٍ تـترامى فـوق سـفح الجبل
وســأعتز به في غـده وأراه مثلاً للــــــرجــــــل
عـدت للطرس الذي ليس به غير سطرٍ .. واحدٍ .. مختزلِ
وتجــالدت .. لعـلي واجد فيه ما يـــبعد عـني وجـلي
وإذا أقـفل معــناه على وهمي الضارع ..كل الســبل
غـرقت عـيناي في أحرفه وتـهاوى مِزقاً عن أنمــلي
قـلبُ أختي ..لم أكن أجهله إن أخـتي دائماً تحـسن لي
ما لها تنحرني نحـراً على قــولـها ..مات ابنهـا.. مات علي

الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع: