ما يجوز للشاعر و لا يجوز لغيره - يسري الصياد

0

قالوا :  يجوز للشاعر ما لا يجوز للناثر .
ه===========================ه 
وهذه المقولة تتخذ كذريعة لكتابة أي شيء يخطر ببال الشاعر ، فيجور على النحو مثلا من أجل الوزن ، مستشهدا بمشاهير الشعراء الذين قد يكونوا كتبوا ما استشهد به سهوا أو سوء نقل لنا عنهم . 
لا يجوز أبدا للشاعر أن يفعل هذا ، ببساطة لأنه مبدع ، والمبدع هو الأقدر على تجنب الخطأ . أما عن الحالات التي يجوز للشاعر فيها الجور على النحو كضرورة شعرية فهي :

1- تنوين ما لا ينصرف
===============ه
كقول امرئ القيس :
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة ٍ*** فقالت لك الويلات إنك مرجلي 
الشاهد ( عنيزةٍ) فهي مصروفة والمقصود بالصرف هنا ( التنوين ) وكلمة ( عنيزة ) ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث ففي النثر لا يجوز لنا تنوينها 

2- تنوين المنادى المبني مثل : 
=====================
ليت التحية لي فأشكرها ***مكان يا جملٌ حييت يا رجل 
الشاهد ( جملٌ) حيث نون ( جملٌ) وهو منادى مبني على الضم فيقال في النثر : يا جملُ بضمة واحدة والتنوين بالضم ( ضمتين ) خاصة هنا بالبيت ليستقيم الوزن .

3- مد المقصور كقوله: 
ه===============
سيغنيني الذي أغناك عني *** فلا فقر يدوم ولا غناء
الشاهد ( غناء ) حيث مد الشاعر ليستقيم الوزن وفي النثر تكتب غنى

4- زيادة حرف الإشباع الناتج عن الضم أو الكسر أو الفتح كقوله : 
ه===============
تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف 
الشاهد ( الدراهيم ,الصياريف ) فالياء في الدراهيم والصياريف إشباع لحركتي الهاء والراء والحركة هي ( الكسرة ) وفي النثر ( الدراهم – الصيارف) وعندما تشبع ينتج عنها الياء والضم ينتج عنه الواو والفتح ينتج عنه الألف وهذا خاص بالشعر فقط عند الضرورة ليستقيم الوزن

5- قصر الممدود كقوله :
ه===============
لا بد من صنعا وإن طال السفر *** وإن تحنى كل عود ودبر 
الشاهد ( صنعا ) أصلها صنعاء بالمد لكن الشاعر قصرها هنا ليستقيم الوزن

6- ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء كقوله : 
ه===============
لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره *** طريف بن مالٍ ليلة الجوع والخطر 
الشاهد (ابن مالٍ) وهو يريد (ابن مالك ) حيث حذف الكاف مع أنه لم يسبق بحرف نداء وهذا خاص بالشعر ليستقيم الوزن

7- ترك تنوين المنصرف ( الذي يستحق التنوين) كقوله :
ه===============
وما كان حصن ولا حابس *** يفوقان مرداس في مجمع 
الشاهد ( مرداس ) فالشاعر هنا لم ينون ( مرداس ) مع إنه غير ممنوع من الصرف ( التنوين )

8- قطع همزة الوصل مثل :
ه===============
إذا جاوز الإثنين سر ، فإنه ، *** بنث وتكثير الحديث قمين 
الشاهد ( الإثنين) فالشاعر هنا قطع همزة الاثنين والصحيح في النثر أن اثنين همزة وصل تنطق ولا تكتب لكن الشاعر حقق الهمز ليستقيم الوزن 
وتكون همزة الوصل في الحالات التالية :
* الأسماء العشرة : اسم ، ابن ، ابنه ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، است ، ابنم ، ايم الله والمثنى والمنسوب من هذه الأسماء همزته همزة وصل مثل المثنى: ابنان المنسوب مثل : الاسمية أما ما يجمع من هذه الأسماء همزته همزة قطع مثل : أبناء ، أسماء
* في أمر الفعل الثلاثي مثل: اكتب 
* في ماضي الفعل الخماسي المبدوء بهمزة مثل : ارتحل 
* في أمر الفعل الخماسي مثل: اِجتهد .
*في مصدر الفعل الخماسي مثل : اجتماع 
* في ماضي الفعل السداسي مثل : استخرج 
* في مصدر الفعل السداسي مثل : استخراج 

9- وصل همزة القطع مثل: 
ه===============
أبوه أبي والأمهات امهاتنا *** فأنعم فداك اليوم أهلي ومعشري 
الشاهد ( امهاتنا) حذف الهمزة مع أنها قطع 

10-فك المدغم مثل :
ه===============
الحمد لله العلي الأجلل *** أنت مليك الناس ربا فأقبل 
الشاهد ( الأجلل ) والصحيح الأجل بتشديد اللام والتشديد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك فيدغم الأول في الثاني ويصبح حرفا واحدا مشددا 

11-إدغام المفكوك مثل: 
ه===============
وكأنها النساء سبيكة *** تمشي بسدة بيتها فَتُعي
الشاهد ( فتعي) فأدغم والأصل فك الإدغام فتعيي

12-تقديم المعطوف مثل:
ه================
ألا يا نخلة في ذات عرق *** عليك ورحمة الله السلام 
الشاهد ( ورحمة الله السلام ) حيث قدم المعطوف ( رحمة ) وأخر المعطوف عليه ( السلام ) والصواب السلام عليك ورحمة الله لكن ليستقيم البيت 

13-تحريك المضارع المجزوم أو الأمر المبني على السكون بالكسر 
=======================ه
والمثال على تحريك الضارع المجزوم وفعل الأمر المبني على السكون مثل: 
ومثلك من كان الوسيـــــــط فؤاده *** فكلــــــــــمه عني ولم أتكلمِ
ولو كنت أدري كم حياتي قسمتها *** وصيرت ثلثيها انتظارك فاعلمٍ
الشاهد ( أتكلم ) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون لكنه هنا حرك بالكسر لأجل الوزن .
والشاهد الثاني ( اعلم ) فعل أمر مبني على السكون وهنا حرك بالكسر لأجل الوزن

14-تخفيف المشدد مثل :
=================ه
لي بستان أنيق زاهر *** غدق ، تربته ليست تجفْ
الشاهد ( تجف) فالشاعر خفف والصحيح أن الفاء مشددة 

15-تخفيف الهمزة مثل : 
================ه
هو الله باري الخلقٍ والخلقُ كلهم *** إماء له طوعا جميعا وأعبد 
الشاهد ( الباري ) بدون همزة على الياء وهو تخفيف هنا من الشاعر ليستقيم الوزن والصحيح (البارئ)

16-تثقيل المخفف مثل :
================ه
أهان دمك فرغا بعد عزته *** يا عمرو بغيُك إصرار على الحسد
الشاهد ( دمك ) فالميم في البيت مشددة والصحيح ( دمْ) 

17-تسكين المتحرك مثل :
=================ه 
وقد يقال عثار الرِجل إن عُثرت *** ولا يقال عثار الرجْل إن عُثرا
الشاهد ( الرجل ) في عجز البيت ، حيث سكن الشاعر حرف الجيم والصحيح أنها محركة

18-تحريك الساكن مثل :
================ه 
تبقى صنائعهم في الأرض بعدهمُ *** والغيث إن سار أبقى بعده الزهَرا
الشاهد ( الزهرا) حيث حرك حرف الهاء بالفتح والصحيح تسكينه 
19-تحريك ميم الجمع كما في البيت السابق في ( همُ)

20-حذف حرف من كلمة مثل قول المتنبي : 
======================ه
نحن قوم مِ الجن في زي ناس *** فوق طير لها شخوص الجمال 
الشاهد ( مِ) حيث حذف النون من لفظة (من ) 

هذه الحالات التي تجيز للشاعر تخطي قواعد اللغة ، وهي الحالات المعترف بها لغويا دون غيرها فإذا سمح الشاعر لنفسه بتجاوز حالات غير ما ذكر ، فإن هذا يعتبر عيبا من عيوب الشعر .
تنويه : هذه الحالات عند الضرورة فقط.

الشعراء:

#علاء_سالم إبراهيم أبو زيد إبراهيم اليازجي إبراهيم جمال إبراهيم طوقان إبراهيم عمر الأمين إبراهيم عيسى إبراهيم محمد إبراهيم إبراهيم ناجي ابن الجوزي ابن الخياط ابن الدهان ابن الرومي إبن الفارض ابن الفارض ابن القيم ابن المعتز ابن النبيه المصري ابن حزم الأندلسي إبن خلدون ابن خلدون ابن رزيق البغدادي ابن زيدون ابن سهيل الأندلسي ابن عبد ربه ابن عربي ابن نباتة المصري أبو إسحاق الألبيري ابو الاسود الدؤلي أبو البقاء الرندي أبو العتاهية أبو العلاء المعري أبو القاسم الشابي أبو تمام أبو صخر الهذلي أبو فراس الحمداني أبو نواس أبيات أبيات، علاء سالم إحسان البني أحمد الصافي النجفي أحمد المنعي أحمد بخيت أحمد رامي أحمد شوقي أحمد فتحي أحمد مطر أدب روسي مترجم أدب عربي إدريس جماع ادريس جماع أدونيس أسعد الغريري أشعار الثورة العربية أغاني أطفال الأخطل الصغير الإشبيلي الأصمعي الأعشى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام الإمام الشافعي الإمام الشوكاني الإمام علي بن أبي طالب الأمير عبد الله الفيصل الباخرزي البحتري البرعي الثورة السورية الحطيئة الحلاج الخبز أرزي الرافعي الرصافي السمؤال السهروردي الشاب الظريف الشاعر القروي الشريف الرضي العباس بن الأحنف القشيري القيرواني المتنبي المجاهد المصري النابلسي الناشئ الأكبر النيسابوري الهادي آدم الهبل الواواء الدمشقي أم حمادة الهمذانية أماني العربي أمرؤ القيس امرؤ القيس أمل الشيخ أمل دنقل أمين ناصر الدين أنور سلمان أنور سليمان إيليا أبو ماضي بدر شاكر السياب بدوي الجبل بشار بن برد بلبل الغرام الحاجري بهاء الدين زهير تحميل كتب تميم البرغوثي جبران خليل جبران جرير جعفر ماجد جلال الدين الرومي جليلة رضا جميل الساعدي جميل بثينة حافظ إبراهيم حامد زيد حذيفة العرجي حسان بن ثابت حسن شحاتة حسن مرواني حكم وأقوال مأثورة حمزة شحاتة حنين عمر خالد الحصيني خليل فواز د. جمال مرسي د. مانع سعيد العتيبة د. مصطفى محمود دلال البارود دواوين كاملة ديك الجن رابعة العدوية رباعيات رثاء رسل راكان رشيد الخوري روائع روائع نثرية روائع٢ روضة الحاج رياض بن يوسف زكي الياسري زكي مبارك زهير السيلاوي سعاد الصباح سعيد يعقوب شاعر شؤون عربية وإسلامية شعر إسلامي شعر الثورة المصرية شعر الحب والغزل شعر الحكمة شعر الغزل الصريح شعر روسي مترجم شعر سياسي شعر عن الأم شعر مترجم شعراء شكسبير صالح الشرنوبي صباح الحكيم صبحي ياسين صريع الغواني صفوان التجيبي صفي الدين الحلي طرفة بن العبد عازر نجار عباس العقاد عبد الرازق عبد الواحد عبد الرحمن العشماوي عبد الرحمن يوسف عبد السلام رزيق عبد العزيز المذهل عبد العزيز جويدة عبد الغفار الأخرس عبد الله البردوني عبد الله الشبراوي عبد الناصر الشيخ عبد الواسع السقاف عبدالرازق عبدالواحد علاء جانب علاء سالم علاء_سالم علي الجارم علي بن الجهم علي بن هارون المنجم علي صالح القرعاوي علي فريد علي محمود طه عمر أبو ريشة عمر الفرا عُمَر الفرا عمر بن أبي ربيعة عمر طش عنترة بن شداد عيسى جرابا غادة السمان غازي القصيبي غزل فاحش فاروق النمر فاروق جويدة فاروق شوشة فالح بن طفلة فتى الشاطئ فهد العسكر فواز اللعبون قصائد بصوت فيروز قصائد مسموعة قصائد مغناة بصوت كاظم الساهر قيس بن الملوح قيس بن ذريح قيس لبنى كامل الشناوي كريم العراقي كريم معتوق كعب بن زهير لسان الدين الخطيب ماجد عبدالله مانع سعيد العتيبة محمد البياسي محمد الشهاوي محمد المقرن محمد جانب محمد جمال حجازي محمد جنيدي محمد شكر محمد شهاب الدين العربي محمد علوان محمد محمود الزبيري محمود حسن إسماعيل محمود درويش محمود سامي البارودي محمود غنيم مختارات مميزة مريد البرغوثي مصطفى حامد مصطفى صادق الرافعي مصطفى قاسم عباس مصطفى لطفي المنفلوطي مصعب السحيباني مظفر النواب معن بن أوس مقالات سياسية مـقـالاتــي مقولات من نوادر العرب من هنا وهناك مناسبات منية بن صلاح ميسون السويدان نازك الملائكة نجم الحصيني نجيب سرور نزار قباني نزار قباني - شعر سياسي نزار قباني ٢ نشوى جرار نور سليمان هاشم الرفاعي هالا محمود هشام الجخ وئام الليثي وداد العاقل وشاح إشبيليا ولادة بنت المستكفي ويليام شكسبير ياسر الأقرع يحيى السماوي يحيى توفيق حسن يزيد بن معاوية