إِذا اجْتَمَعَ الآفاتُ فالبُخْلُ شَرُّها
وشَرٌّ مِنَ البُخْلِ المواعِيدُ والمَطْلُ
ولا خير في وعد إذا كان كاذباً
ولا خير في قول إذا لم يكن فعلُ
وإنْ كُنْتَ ذا عَقْلٍ ولَمْ تَكُ عَالما
فأَنْتَ كَذِي رِجْلٍ وَلَيْسَ له نَعْلُ
أَلاَ إِنَّما الإنسانُ غِمْدٌ لِعَقْلِهِ
ولا خير في غمدٍ إذا لم يكن نصلُ
وشَرٌّ مِنَ البُخْلِ المواعِيدُ والمَطْلُ
ولا خير في وعد إذا كان كاذباً
ولا خير في قول إذا لم يكن فعلُ
وإنْ كُنْتَ ذا عَقْلٍ ولَمْ تَكُ عَالما
فأَنْتَ كَذِي رِجْلٍ وَلَيْسَ له نَعْلُ
أَلاَ إِنَّما الإنسانُ غِمْدٌ لِعَقْلِهِ
ولا خير في غمدٍ إذا لم يكن نصلُ